نقاط يجب عليك مراعاتها عند شراءك حاسوب أو لابتوب

نقاط يجب عليك مراعاتها عند شراءك حاسوب أو لابتوب



قبل كل شئ يجب عليك تحديد أستخداماتك للكمبيوتر ولماذا تحتاجة فاذا كنت تحب الالعاب اوتحتاج لبرامج الجرافيكس وتعديل الفيديو هنا يجب عليك البحث على جهاز ذو مواصفات قوية أما اذا كان أستخدامك للحاسب المحمول يقتصر على تصفح الانترنت ومشاهده الفيديو من المفضل في هذه الحالة البحث عن جهاز ذو مواصفات متوسطة
.

النقاط التي يجب عليك مراعاتها عند شراء لابتوب:-

اولا: المعالج Processor

ويعتبر القلب النابض لجهاز الحاسوب فكلما كان المعالج أقوى كلما كان أنجاز المهام اسرع فاذا كان أستخدامك للحاسوب بشكل كبير وتستخدم برامج ثقيلة فيفضل البحث عن معالجات Intel Core i7 or Core i5 او مايعادلها في الاداء من شركات أخرى.
فالمعالج لايمكنك تغييره أو ترقيته خصوصاً في اللابتوب بعكس الهاردسك والرام.

ثانيا: الذاكرة العشوائية أو الرام RAM

من الاشياء المهمة التي يجب وضعها في الحسبان عند شراء لابتوب ومن المستحسن البحث عن رامات من نوع DDR4 فهي الجيل الجديد من رامات DDR3 فكلما تم تطوير البرامج كلما أستهلكت مساحة أكبر من الرام. فـ الرامات تحسن من أداء الحاسوب بشكل عام خصوصاً أذا كنت من الاشخاص الذين يقومون بفتح الكثير من البرامج في وقت واحد.
وستلحظ الفرق في الاداء في حالة فتح العديد من البرامج التي تحتاج الى مساحة كبيرة من الذاكرة العشوائية.

ثالثا: القرص الداخلي او الهاردسك Hardisk

وهو الجزأ الذي تخزن فية ملفات النظام وكذلك ملفات البرامج المختلفة ويفضل البحث عن أقراص SSD لسرعتها الكبيره مقارنة بأقراص HDD .
وهناك حالياً بعض ألاجهزة توفر الخيارين حيث تضع قرص SSD للنظام وقرص HDD للملفات حتى لايكون سعر اللابتوب مقبولاً للعامة

رابعا: كرت الشاشة

بكل تأكيد أذا كنت من محبي الالعاب او من المصممين فيجب وضع أعتبارأ خاصاً لكرت الشاشة أما أذا كنت مستخدم عادي او بشكل أدق لست بحاجة لهذا الاداء فمن الافضل الاكتفاء بكرت متوسط الاداء.

خامسا:  الشاشة

أذا كننت من محبي الافلام فيضل البحث عن شاشة بدقة Full HD أما بالنسبة لحجم الشاشة فهذا تحده أنت بالنسبة لي فأنا أفضل مقاس 14 أنش كونة متوسط الحجم وشاشتة مناسبة

سادسا: البطارية

بما أنك تبحث عن لابتوب فالبطارية من الاشياء الاساسية التي يجب وضعها في الحسبان ويجب أن تصمد معك البطارية لثلاث الى أربع ساعات بأستخدام متوسط على الاقل

سابعا:  أمكانية الترقية

عند شراءك لحاسب محمول يفضل التأكد من ان هناك مدخل أضافي للذاكرة العشوائية Slot وذلك في حالة فكرت ترقية جهازك فسيكون من السهل أضافة ذاكرة عشوائية بجانب الذاكرة الاصلية
وهناك أيضاً بعض الحواسيب المحمولة توفر منقذ أضافي للهاردسك ولكن هذا الخيار لايتوفر في كثير من منها.

ثامنا: الوزن والسماكة

أذا كنت من الذين يحملون حواسيبهم المحمول في كل مكان يذهبون اليه فيجب الانتباه لهذا النقطة فمن المهم البحث عن حاسب خفيف وسهل الحمولة ولايشعرك بالارهاق لحملة.

تاسعا:  توفر عدد كافي من منافذ usb


ومن هنا يأتي دورك لتحدد أحتياجاتك من الحاسب المحمول والتنازل عن مميزات مقابل مميزات أخرى لكي يكون السعر مقبولاً بالنسبة لك والا سيكون مكلفاً بعض الشئ عليك.

Comments

Popular posts from this blog

خاصية حماية صورة البروفايل في الفيس بوك